Cevap: Kilisede Hz.İbrahim ve Said Nursi konferansı 23 Kasım 2010 / 13:09 F
Risale Haber'de Arapça yayın başladı
23 Kasım 2010 / 12:00
Günlük bazı öne çıkan haber ve yazılar Arapça'ya çevrilerek Arap Dünyasına sunulacak
Risale Haber-Haber Merkezi
Risale Haber'de farklı diller açılımı başladı. Günlük bazı öne çıkan haber ve yazılar Arapça'ya çevrilerek Arap Dünyasına sunulacak. İşte ilk haber ve yazı:
Prof. Uç'tan Özdemir İnce'ye Said Nursi cevabı:
رد البروفيسور أوتش على أوزدمير إينجه.
إنتقاد للصحفي في جريدة الحرية أوزدمير إينجه لقيامه بالمقارنة بين أتاتورك و سعيد النورسي.
بعد نشر مقالة أوزدمير إينجه ( من يحب سعيد النورسي فهو يرمي أتاتورك ) في خبر رسالة،قام البروفيسور همت أوتش بإرسال تصريح قال فيه أن إينجه لا ينتقد بل هو يسب ويشتم.
ذكرنا أوتش بما كتبه إينجه في مقالته: ( في هذه البلد يوجد من يشم غائط شيخه وكأنه مسك وعنبر،ومن يقوم بغسل جوارب شيخه الوسخة لشرب مائها كدواء يشفيهم،كما يوجد من لا يتحمل أي كلمة ضد سعيد النورسي والشيخ فتح الله.هؤلاء يقومون برمي أتاتورك، والجمهورية، وما عمله، وماضيه، ومستقبله،ولا يشبعون من ذلك...ليستمروا في ذلك،ليست هناك إجبارية بأن يكون الجميع من محبي أتاتورك،وليس كما هو مدعى أن من لا يحبه يعاقب.لكن طالما أننا في بلد يُعمل فيه بالقانون فإنك حتى لو قمت بشتم المختل عقلياً فإنه من الواجب معاقبتك).
ما هذه الكلمات التي وضعتها في ميزانك؟
قال البروفيسور أوتش في رده :
( السيد أوزدمير إينجه، سنحت لي فرصة التعرف عليك من مقالاتك التي ترتكز على الإنتقاد،قل لي بحق الله هل الجمل التي قمت بإستخدامها تحمل أسلوب الإنتقاد!!! من من فلاسفة الغرب العظماء كمونتسكو،فولتر،ديدرو ودالامبر قام بإستخدام أسلوب الإنتقاد ذاته!! الإنتقاد هو ميزان يحمل في كفته الناقد وفي كفته الأخرى المنتقد. لقد قمت في إنتقادك بإستخدام كلمات جعلت من في الكفة الأخرى عاجزاً عن إستخدام أي كلمة أو جملة. أدعوك من هنا إلى قيامك بعملك الكتابي والنقدي الذي أعطيته عمرك وفق قواعد إحترام الإنسان،وإلا فإنك ستظلم نفسك.
بديع الزمان شخص عمل مع القوات الوطنية من أجل المقاومة الوطنية.هو شخص قام أتاتورك بدعوته لإسطنبول نظيراً للخدمات التي قام بها،وجالسه لأيام في أنقرة ليفكرا معاً في الأساسات الجديدة التي ستقام عليها تركيا الجديدة. الجهل،الضرورة والإختلاف كانوا من أعداء بديع الزمان وقد حارب ضدهم.
لقد قام بالمساعدة في تحرير مناطق فان وبتليس من الإحتلال بأمر من الإتحاد والترقي،ولاقت أعماله تقديراً من أنور باشا،ومن ثم سقط أسيراً في يد الروس.
لو كان شخصاً سيئاً لكان قد تم إعدامه بخطة محكمة في الواحد والثلاثين من مارس في أحداث الشيخ سعيد،أو لكان قد نفاه أتاتورك.
هو ليس الداعم للحسابات الصغيرة أو للحكومات
لا يوجد في أفكار بديع الزمان أو في حياته أي قذارة.تعال وإقرأ. لقد قال
ليقم من ظلمني بإنقاذ إيمانه بقراءة أعمالي. لقد سامحتهم بحقي).
دعنا لا نشتم الرجل الذي قام بإعطاء أكبر رد جدي للعالم عن فكرة الطبيعة، التي قدمها ماركس في أطروحته عن الأبيقور والديموقراطية وبذلك غدا من أهم المعارضين المنطقيين للكنيسة وتاريخ الفلسفة.
إن هذا الرجل هو مدار إفتخار لهذه الأرض.هو ليس داعماً للحسابات الصغيرة أو للحكومات.
السياسة تنتهي ،يأتي فلان وعلان،لكن تبقى أفكار هذا الرجل حتى يوم القيامة تدعو البشر إلى الله والعلم والفن.العالم ليس سلعة يُنازع عليها.
أرجو أن تتصرف كمنتقد. ما قمت به ليس سطوراً أو مهزلة أو سخرية.ما قمت به هو سب وشتم إلى أبعد الحدود.دعنا لا نشد أعصاب بعضنا البعض.الحكومات تتغير دائماً.ما علينا فعله هو عدم تدنيس أفواهنا.
قال الأديب العظيم بديع الزمان : (وظيفة رسالة النور نزيهة ولبقة ولينة )،وقال المفكر يونس إمره: ( لنكن جميعاً إخوة،فهذه الدنيا لن تبقى لأحد)...
Rus hanımefendiye Risale-i Nur'dan cevaplar:
تلبية الدعوة لمائدة الشفاعة
عندما شاهدت السيدة الروسية المسلمة في زيارتها لمسجد في ألمانيا مع إبنتها،مدى الإحترام الذي يكنه المسلمون للرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكثرة ذكرهم لإسمه، والصلاة عليه،تساءلت في نفسها قائلة : ألا يكون المسلمون بوضعهم للرسول محمد في مرتبة أولية أكثر من الله قد رفعوه لمرتبة الإله كما يفعل المسيحيون ؟؟
طبعاً لا يوجد شيء من هذا القبيل.البعض من المسيحيون يضعون سيدنا عيسى في مرتبة الإله،وعند طلبهم شيئاً من الله يطلبونه من سيدنا عيسى إستناداً على أنه الله. إذا قلت لهم ( سأقرأ هذا القرأن على روح سيدنا موسى أو عيسى،كما نقوم بقراءته على روح سيدنا محمد) فإنهم سيردون فوراً بالقول أن سيدنا عيسى لا يحتاج لشيء من هذا القبيل.سيقولون أنه كائن متعال وعظيم،أما نحن فإن ما نقوله هو أن جميع الأنبياء و سيدنا محمد عليه السلام هم عباد الله.نقول عند الشهادة ( عبده ورسوله)،وقال الله عزوجل في سورة الإسراء عن بداية المعراج وهي الرحلة المقدسة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى: ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من أياتنا إنه هو السميع البصير )،أما في سورة النجم التي تحدثنا أيضاً عن المعراج قال تعالى : ( ثم دنا فتدلى.فكان قاب قوسين أو أدنى.فأوحى إلى عبده ما أوحى.ما كذب الفؤاد ما رأى ).في كل هذه الأيات نرى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصف دائماً بالعبد.
في رسالة المكتوبات من رسائل النور نرى توضيحاً عن الحكمة من الصلاة على الرسول والترحم عليه: ( محمد عليه السلام معني بسعادة الأمة وهو يحس بجميع أنواع السعادة التي يحس بها كل فرد من أمته.كما أنه يقلق لأي مصيبة تصيب أمته.إلى جانب أن مراتب السعادة والكمال للرسول صلى الله عليه وسلم بلا حد،فإنه دائم الرجاء لأمته البلا حد،في هذا الزمن البلا حد أن تحصل على السعادة بلا حد،كما أنه يتأثر بكل ما يقابل أمته من مصائب وإكتئابات،لذا فإن سيدنا محمد عليه السلام يستحق ويحتاج للصلاة والدعاء والترحم عليه بلا حد. ( المكتوب 24 ، الذيل 1،النكتة 2 )
في الدعاء الذي ندعوه بعد الأذان للفوز بشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم نقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة،والصلاة القائمة،أت محمداً الوسيلة والفضيلة،وإبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته،إنك لا تخلف الميعاد)،والمقام المحمود هنا هو إشارة لشفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكبرى لأمته.
يقال في المزدوجة النورية : المقام المحمود لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو بحكم المائدة الإلهية والسفرة الربانية...نعم،إن الصدقات،الخصوبة و النِعم التي توزع تتدفق من هذه المائدة،والصلوات التي تقرأ على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي تلبية للدعوة على تلك المائدة،لذا فعندما يقوم أحد بالصلاة على سيدنا محمد وذكر صفة من صفاته يجب أن يفكر بما سيجلبه ذلك له كي يكون ذلك حافزاً له ليستمر
في تكرار ذلك.
يقال في ملحق بارلا: ( كون الرسول الأكرم عبد و رسول في نفس الوقت،فإنه يطلب الصلاة لجانب العبد منه،والسلام لجانب الرسول منه.العبودية تنتقل من الشعب إلى الحق،وتظهر بشكل المحبة والرحمة،كل هذا يتم إفادته بكلمة الصلاة.الرسالة هي سفير من الحق إلى الشعب.السلام يعني القبول بالعمل بالسلامة والتسليم والعبودية...هذا ما يعنيه السلام.ما نريد أن نعبر عنه عند قولنا كلمة (سيدنا) هو : ( يا رب..إرحم من هو رسولك بجانبنا ومن هو رسولنا في درويشك كي تنتشر رحمتك علينا).
الصلوات التي نقيمها على سيدنا محمد ليست بهدف تأليهه والعياذ بالله..بل هي كي يوسع مائدة شفاعة أمته كرسول وعبد .